Header

5 مشاكل يمكنك حلها بنفسك بدون أخذ حاسوبك إلى مركز صيانه

هناك بعض المشاكل التي يُمكن حلها بنفسك بدون اخذ حاسوبك لمراكز الصيانة وتوفير تكلفة الاصلاح، دعونا نستعرض معكم بعض من هذه المشاكل وكيف تستطيع القيام بحلها.

منذ فترة طويلة قبل انتشار المدونات التعليمية للكمبيوتر على المواقع والانترنت كان بعض المستعملين للحواسيب والكمبيوتر يقومون بأخذ جهازهم إلى مركز صيانة او محل لإصلاح أجهزة الكمبيوتر من اجل حل مشاكل بسيطة وسهلة كتثبيت ويندوز جديد أو الكيبورد لا تعمل ... وأشياء أخرى. 😌
 لكن في هذه الأيام أصبح المُستخدمون يتعلمون أكثر وأكثر عن المشاكل الأساسية للكمبيوتر😏 وكيف يمكن أن تحل بعض المشاكل بأنفسهم حتى إذا كان ليس لك علاقة بهذا المجال التقني .😇
لكن هذا لا يعني انه حان الوقت للاستغناء عن مراكز الصيانة نهائيا 😁 بل هناك مشاكل واعرة لا يُمكن حلها إلا عن طريق مختص الصيانة المحترف في هذا المجال خصوصاً وإذا كانت المشكلة في قطع الحاسوب (hardware) في الجهاز فحينها ستحتاج عامل الصيانة لإستبدالها، لكن إذا كانت المشكلة (Software) فهنا يُمكن حلها بنفسك، ودعوني أقول لكم في هذا الموضوع بعض من هذه المشاكل الاكثرإنتشارا وكيف يُمكن ان تقوم بحلها بدون اخذ حاسوبك إلى مركز صيانه لتوفيرتكلفة الاصلاح 😊💰.


1- مشكلة الشاشة الزرقاء (Blue Screen)

الشاشة الزرقاء و تسمى بشاشة الموت الزرقاء 😳 هي مشكلة قد تظهر فجأة اثناء العمل على الحاسوب او بعد تشغيله بلحظات بعد إقلاع الويندوز حيث تظهر أمامك شاشة زرقاء تحتوي على معلومات بشأن خطأ ما أسقط نسخة الويندوز لديك، و سأقول لك أنه بنسبة 50% يكون سبب ظهور هذه الشاشة هو حدوث تغيير في قطع الحاسوب مثل تبديل الرامات او تركيب قطعه جديدة إضافية كبطاقة الشاشة (graphic card) .
 والاسباب الأخرى تكون فقدان تعريفات الخاصة بالجهازاو انها غير متوافقة مع جهازك، لكن بدلاً من إعادة تثبيت ويندوز جديد وفقدان البيانات او اخذ حاسوبك لمركز صيانة فيُمكنك القيام ببعض الخطوات التالية لحل المشكلة:
• التحقق من أن مكونات الحاسوب هل مثبته في مكانها الصحيحه وبشكل جيد !

• التحقق من رقم الخطأ ! حيث تعرض الشاشة الزرقاء رقم خطأ مُعين يظهر في الاسفل يُمكنك كتابته في ورقة أو أي شيء والبحث عنه في جوجل لمعرفة سبب حدوث المشكلة وستجد نتائج توضح لك خطوات وحلها.
• فحص الرام لحل مشكلة موت الجهاز وظهور الشاشة الزرقاء
• إن لم تفلح اي طريقة في حل المشكلة،فالحل الوحيد هو تثبيت ويندوز جديد 


2- برامج التجسس

مشكلة الإختراق وبرامج التجسس هي مشكلة شائعه، حيث من الممكن ان تظهر لك تنبيهات بإستمرار تخبرك بأن هناك فيروس أو برنامج تجسس في حاسوبك ويجب عليك عمل فورمات للجهاز وتحتاج إلى شراء البرنامج المعلن للتخلص منه.. وغيرها من هذه الرسائل المزعجه حيث بعد إغلاقها تظهر مجدداً وليس فقط رسائل تخبرك بوجود فيروس بل هناك ما يصارحك بأن شخص ما قام بإختراق جهازك.على اي حال هذه تُعد من مشاكل برامج المالوير (Malware) التي يتم تثبيتها في خفاء مع اي برنامج تحمله من الانترنت من مواقع غير معروفة.
الحل Zemana AntiMalware  أو Malwarebytes
3- مشكلة الشاشة السوداء


الفرق بين مشكلة الشاشة الزرقاء والشاشة السوداء اعتقد يكمن في اللون !، فالشاشة السوداء تعني أنه لا يظهر اي شيء على الشاشة وتظل على هذا الحال بعد تشغيل الحاسوب فكل المكونات في الحاسوب تعمل لكن لا يتم عرض شيء علي الشاشة وتلاحظ أن لون الاضاءة الخاص بزر الطاقة في الشاشة مضيء أصفر أو على حسب اللون اي انها في وضع السكون، لذلك فهي مشكلة غريبة نوعا ما.
لكن البعض حين يواجهون تلك المشكلة يعتقدوا أن المشكلة في كارت الشاشة لكن كارت الشاشة يكون آخر الاسباب التي تؤدي لحدوث المشكلة ففي بعض الحالات كارت الشاشة ليس له أي علاقة بالمشكلة لكنها تحدث بسبب تلف في احد مكونات الحاسوب مثل حرق إحدي قطع الرام لذا عليك التاكد من انها سليمة أولا، ثانياً من الممكن حدوث تلف في كابل الساتا او الداتا في المؤدي إلى القرص الصلب ..والكثير من الاسباب..

4- مشكلة الصوت لا يعمل

هي مشكلة شائعه جداً بين المُستخدمين خاصتا في ويندوز 7 أو قبله ، إذ يلاحظون فجأة ان الصوت لا يعمل في الحاسوب بعدما كان يعمل مسبقاً او بعد تركيب مذربورد جديدة، لذلك فالحلول تعمل إذا كان المشكلة مشكلة سوفتوير اي من نظام التشغيل نفسه او من التعريف الخاص بالصوت، لكن بنسبة كبيرة المشكلة تكون هاردوير اي تم حرق بطاقة الصوت في المذربورد الخاصة بالحاسوب.
لكن بدلاً من الذهاب بالحاسوب لمركز صيانة تستطيع حل المشكلة بنفسك. فكل ما عليك هو شراء بطاقة صوت جديدة يتم تركيبها بسهولة في المذربورد .

5- مشكلة إيقاف الحاسوب تلقائياً
يحدث احياناً اثناء العمل على الحاسوب ان تجده بدون سابق إنذار انه انطفئ فجأة وعند إعادة تشغيله مرة أخرى تجده ايضاً بعد فترة من التشغيل توقف عن العمل. فبالتاكيد هي مشكلة مزعجة جداً خصوصاً انه كما اشرت لا يوجد انذار اي إذا كنت تقوم بتصميم مشروع او كتابة اي نص فلا تستطيع حفظه إذ بمجرد إيقاف الحاسوب بشكل مفاجئ يتم إنهاء اي عمل كنت تقوم به.
هذه المشكلة اسبابها معروفة وقليلة وهي إما ان المعالج ترتفع درجة حرارته بشكل مبالغ فهنا لا يستطيع معالجة اي بيانات فيتم إيقاف الكمبيوتر فوراً ، والسبب الآخر هو تلف الباور سبلاي فلا يستطيع توصيل طاقة للكمبيوتر فيتم إيقافه مباشرةً، والسبب الثالث وهو توقف الهارد عن العمل ولكن السبب لا يجعل الحاسوب ينطفئ بل كل شيء يُعرض على الشاشة لكن الحاسوب يعجز عن القيام باي أمر وهنا انت ستقوم بإغلاق الحاسوب بنفسك.



جميع المعلومات حقيقية 100%

للمزيد بمثل هذه المواضيع ، المرجوا إخبارنا في خانة التعليقات .
كان معكم مديرالصفحة وليد .
جميع الحقوق محفوظة ©

Aucun commentaire